المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام تحديد المواقع العالمي OCX من Raytheon

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: نظام تحديد المواقع العالمي OCX من Raytheon    الجمعة مايو 08 2015, 10:04

تقوم شركة Raytheon بتطوير نظام تحديد المواقع العالمي من الجيل الجديد للتحكم بالتشغيل (GPS OCX)، وتمكين النظام من التطور مع ظهور إحتياجات جديدة في المستقبل. ومن المتوقّع أن يدخل الخدمة بدءاً من العام 2018.




وفي التفاصيل، يتكوّن النظام الفضائي الخاص بالولايات المتحدة الأميركية من أكثر من 20 قمر إصطناعي يدورون حول الأرض، ويتمّ التحكّم بهذه الأقمار الإصطناعية من خلال نظام برّي يسمح بإدارتها وتشغيلها من قبل الأخصائيين الفنيين، كما يقوم بحماية البيانات التي تتضمنها هذه الأقمار الإصطناعية وبمراقبة أداء النظام لضمان الدّقة.

ويعتبر هذا النظام البري الأساس الذي يعتمد عليه نظام تحديد المواقع العالمي، غير أنّه بدأ في إظهار بعض نقاط الضعف، وكنتيجة لذلك، لا يستطيع النظام استثمار كلّ طاقات القمر الإصطناعي المعروف باسم Satellite II الذي يتم استخدامه حالياً، ونظراً لأنه يتم التحضير لإطلاق قمر إصطناعي أكثر تطوراً Satellite III، فمن المؤكّد أنّ النظام البري لن يستطيع استيعاب التقنيات الجديدة التي سيحتويها القمر الإصطناعي.

لذا، وكحلٍ لهذه المشكلة، تطور شركة Raytheon نظام تحديد المواقع العالمي GPS OCX، بهدف تمكين النظام البري من الإستفادة من قدرات القمرين الإصطناعيين II و III بخاصةٍ.

ونظراً لأن نظام تحديد المواقع العالمي يعتبر من الأنظمة التي يستخدمها الأفراد بشكلٍ دائم، إذ إنّه مع تطوّره المستمر وتنامي استخدامه مدنياً وعسكرياً، تخطّى عدد مستخدميه الملياري شخص، وبالتالي فإنّ أي عطل يطرأ عليه من شأنه أن يتسبب في مشاكل أمنية ومالية وإجتماعية ووطنية خطيرة، ومن هذا المنطلق، أصبحت هذه الأنظمة هدفاً محتملاً للهجمات السيبرانية.




قدرات تقنيّة جديدة

تقوم شركة Raytheon بالعمل على تحصين نظام OCX من التهديدات السيبرانية، وذلك بهدف حمايته من البرمجيات الخبيثة، كما يجري تصميم OCX بشكلٍ يسمح له الإستفادة من قدرات القمرين الإصطناعيين II وIII في الوقت نفسه، ما يضمن تنفيذ العمليات دون انقطاع.

ميزات جديدة لنظام OCX

يوفّر نظام OCX 5 قدرات جديدة هي:

1- تحسين الأداء بشكلٍ كبير
تعمل شركة Raytheon على تحسين فعالية نظام OCX، فإنه يتم قياس فعالية نظام تحديد المواقع العالمي وإشاراته من خلال ثلاث طرق هي الدقّة أولاً، حيث أنّ المعلومات التي يوفرها نظام تحديد المواقع العالمي ضرورية لمجموعة من التطبيقات بما فيها الملاحة وخدمة الهاتف الخليوي والإستهداف العسكري وغيرها، ليأتي من بعدها قدرة الإستخدام في أي وقتٍ وأي مكان، وليليها سلامة الإستخدام، حيث أنه يجب أن يكون هناك ثقة بأنّ المعلومات التي وفرها النظام هي صحيحة.

2- توفير حماية سيبرانية غير قابلة للإختراق
بهدف حماية نظام OCX من التهديدات السيبرانية التي يمكن أن تلحق الضرر بالنظام، سيتم تزويد النظام بمجموعة واسعة من التقنيات والبرامج التي من شأنها التصدي لأي هجومٍ سيبراني وتأمين الدفاع اللازم للنظام مع الإمتثال بمعايير الأمن السيبراني التي حددتها الحكومة الأميركية والقطاع العسكري. وتطمح الشركة إلى جعل هذا النظام من الأنظمة البرية التي تحتوي على أعلى مستوى من الحماية والأمن.




3- توفير الحماية التي يتم تبادلها
إن الجيل الجديد من الإنترنت (Internet of things) يعتمد على عملية تبادل معلومات سريعة وآمنة، وعلى العكس، فإن الحصول على معلومات دقيقة في الماضي كالحصول على موقع معيّن كانت تعتمد على تصحيحات جامدة من نقطة معينة إلى أخرى، ولا تتوفّر إلا لعدد محدد من الأفراد. يتمّ العمل على توفير نظام OCX بتقنيات تشفير تسمح بنقل المعلومات إلى عدد كبير من الأفراد بطريقة محمية وسريعة، في أي وقتٍ وأي مكان.

4- توافق الإشارة الحديثة المدنية والعسكرية
إنّ أنظمة تحديد المواقع العالمي التي تستخدم حالياً لم يتم تصميمها لاستيعاب أحدث إشارات الملاحة، غير أنّه يتم تصميم OCX لاستيعاب كل الإشارات المدنية والعسكرية، كما سيتم تشغيله باستخدام إشارة محددة وذلك للتوافق مع أنظمة الملاحة التي تنشرها روسيا وأوروبا والصين واليابان والهند، ما يتيح للمستخدمين الوصول إلى معلومات أدق وأوسع، ويحسن التغطية في كلّ أنحاء العالم.

5- تصميم مبتكر ومرن قادر على تلبية متطلبات المستقبل
على عكس أنظمة تحديد المواقع الكلاسيكية، تم تصميم OCX بشكلٍ يتوافق مع متطلبات المستقبل حيث سيتم تزويده بتقنيات فائقة التطور توفّر معلومات قيقة، كما يمكن تزويده بتقنيات وبرامج جديدة أي هو قابل للتعديل، إذا اقتضت الحاجة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام تحديد المواقع العالمي OCX من Raytheon

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة ::  الإلكترونيات العسكرية - Electronics & Satellites -